مخطط الموضوع

  • المحاضرة الاولى

    تتكون المحاضرة من المحاور التالية :

    نظرية الطلب

    1 - نظرية الطلبDemandTheory

    2 ـــ قانون الطلبLawofDemand

    3 ـــ منحنى الطلبThe DemandCurve

    4 ـــ جدول الطلب

    5 ـــ العوامل المؤثرة ( المحددة ) للطلب Factors Effecting Demand

    6 ـــ دالة الطلبDemandFunction

    نظرية سلوك المستهلك
    الطلب والعرض وتوازن السوق

    - نظرية الطلب:DemandTheory

    يعرف الطلب : بأنه كمية السلع والخدمات التي يرغب الفرد المستهلك أو المشروع أنيشتريها بسعر معين وفي زمن معين.

    ويشترط الطلب على توفر عنصرين اساسيين هما :

    أ - الرغبة في الحصول على السلعة أو الخدمة .

    ب --- القدرة على شراء تلك السلعةأو الخدمة.

    2--قانون الطلبLawofDemand

    عند ملاحظتنا لتعريف الطلب أعلاهنجد أنه هنالك علاقة ما بين السعر والكمية المطلوبة المراد شرائها ، وعلى هذا الاساس نستطيع أن نطلق على (( العلاقة العكسيةبين سعر سلعة ماوالكمية التي يستطيع المستهلك الفرد شرائها على فرض بقاء المتغيرات الأخرى ثابتة )) بقانون الطلبLaw of Demand.

    أن العلاقة بين السعر والكمية المطلوبةوهي التي يؤثر فيها السعر كونه متغيراً مستقلاً على الكمية المطلوبة كونها متغيراً تابعاً. مما يدلل ذلك على ان الكمية المطلوبة من سلعة ما كلما أنخفض سعرها زادت الكمية المشتراة منها ، فالسعر المنخفض يجعل السلع أكثر جاذبية للأفراد الأخرين اللذين لم يتمكنوا من شرائها من قبل بسبب ارتفاع سعرها الى شراء البعض منها .

    3 ــ جدول الطلب
    نستطيع ان نميز الفكرة أعلاه (( قانون الطلب))بالجدول أدناه :

    السعر بالدينار

    1

    2

    3

    4

    5

    6

    7

    8

    9

    10

    الكمية بالكغم

    1500

    1000

    750

    600

    500

    400

    250

    150

    100

    50

    فجدول الطلب : عبارة عن قائمة بالأسعار والكميات المطلوبة . اذ بواسطة تغيير سعر سلعة معينة (س) (على شرط بقاء العوامل الاخرى ثابتة ) نحصل على جدول طلب الفرد على السلعة المعينة ( س ) . نرى في كل سعر نحصل على كمية معينة من السلعة (س) التي تشترى بذلك السعر .فنرى عندما أرتفع السعر من دينار الى دينارين انخفضت الكمية المطلوبة من 1500 كغم الى 1000 كغم وعندما أرتفع السعر الى ( 3) دنانير انخفضت الكمية المطلوبة الى 750 كغم ........... وهكذا ، يتضح أن السعر يؤثر على الكمية المطلوبة تأثيراً عكسيا ً ،وكما موضح أعلاه بالجدول السابق .

    4 ـــمنحنى الطلبThe DemandCurve

     

    يمكن عرض العلاقة ما بين السعر والكمية المطلوبة التي ظهرت بالجدول السابق في شكل هندسي وعندها يحول جدول الطلب الى منحنى الطلب . فمنحني الطلب هو تعبير هندسي عن العلاقة الدالية بين أسعار السوق والكميات المطلوبة عند كل سعر ممكن من سلعة معينة وضمن فترة زمنية معينة مفترضين بقاء العوامل الأخرى ثابتة . ويبين منحني الطلب الكميات التي يرغب المستهلك الفرد في الحصول عليها في ظل اسعار مختلفة مع ثبات العوامل الاخرى.

    و أذا ما قيست الكمية المطلوبة (Quote )على المحور السيني (الافقي) وقيس السعر (Price )على المحور الصادي ( العمودي ) فأن من الممكن تصوير منحنى الطلب بالشكل التالي :

    شكل رقم (1) يوضح فيه منحنى الطلب

    من ملاحظتنا الشكل (1) السابق الذكر ولكون العلاقة بين السعر والكمية هي علاقة عكسية ، نجد أن منحنى الطلب ينحدر من أعلى اليسار الى أسفل اليمين ، أي انحداراُ سالباً ، مشيراً بذلك ان الكميةالمطلوبة من السلعة (س)سوف تزداد كلما أنخفض سعرها وتقل كلما أرتفع سعرها .

    5 ـــ طلب السوق :

    ويدعى ايضاً بالطلب الاجمالي لسلعة معينة وهو عبارة عن الكمية المطلوبة من قبل جميع الافراد في السوق عند الاسعار المختلفةوهكذا فأن طلب السوق على السلعةيعتمد على جميع العوامل التي تحدد طلب الفرد مضافا ً اليها عدد من المشترين في السوق .

     

    وهو يتكون من مجموع الطلبات الفردية على سلعة معينة ، ويجري اشتقاق طلب السوق من خلال الجمع الأفقي لجميع منحنيات طلب الأفراد على السلعة.

    6 ـــ العوامل المؤثرة ( المحددة ) للطلب :

    تتأثر الكمية المطلوبة من سلعة معينة بعدد من العوامل يمكن اجمالهابما يلي : ....

    الأسعار ، عدد السكان ، دخل المستهلك ، الذوق . وفيما يلي شرح مفصل لذلك :

    أولاُ : ـ الاسعار: تمارس الاسعار على الكميات المطلوبة من سلعة ما تأثيرا ً مختلفا ً وكما يلي :

    أ ـ سعر السلعة نفسها: في الظروف الاعتيادية كلما أرتفع سعر السلعة انخفضت الكمية المطلوبةمنها والعكس بالعكس .

    ب ـ أسعار السلع المنافسة أو البديلةSubstitutes ) ) : هنالك العديد من السلع التي يمكن أن تحل محل الاخرى في اشباع نفس الحاجة ، ولهذا تؤثر أسعار بعض السلع على الكمية المطلوبة . فإذا أرتفع سعر الشاي مثلا ارتفاعا كبيراً فأن ذلك قد يؤدي الى زيادة الطلب على القهوة ( بشرط بقاء سعر القهوة ثابتة ) ، لأنها في هذه الحالة تكون أرخص نسبياً لذا سوف ينتقل المستهلكون لأنها سوف تكون بديل ، أي ان العلاقة بين الكمية المطلوبة من سلعة معينة وأسعار السلع البديلة لها علاقة طردية .

    ج ـ أسعار السلع المكملة ( Complements): السلع المكملة هي السلع التي يجب شرائها جنباً الى جنب مع السلع الاخرى ، لذا فالتغيرات في اسعار البنزين مثلا لابد وان تنعكس على الكميات المطلوبة من السيارات ، والعلاقة بينهما تكون عكسية ، أي أذا أرتفع سعر البنزين تنخفض الكمية المطلوبة من السيارات ، وهذا على عكس ما هو عليه الحال مع السلع البديلة .

    د ـ التوقعات في الأسعار: فإذا توقع المستهلك ان سعر سلعة ما سيرتفع فأن هذا التوقع سيدفعه الى زيادة طلبه عليه خاصة أذا كانت السلعة قابلة للتخزين ، والعكس بالعكس .

    ثانياً :ــ عــــــدد السكان: كلما زاد عدد السكان ازداد مجموع الطلب الكلي الى السلع والخدمات والذي يؤدي الى زيادة الاستهلاك على مختلف السلع .

    ثالثا ً: الدخـــــــل:

    تتأثر الكمية المطلوبة بالتغيرات التي تحصل على دخل الفرد ، فإذا أرتفع دخل المستهلك فأن ذلك سوف يدفعه الى زيادة شراء كميات اكبر من السلع نتيجة تمكنه من زيادة الانفاق على طائفة واسعة من السلع . لذا يفسر الطلب على معظم السلع ذا علاقة موجبة بالدخل ، فكلما زاد دخل المستهلكين كلما زادت النفقات على الاستهلاك فيزداد الطلب على معظم السلع والخدمات وفقا لذلك .

    رابعاً : تغير ذوق المستهلك:

    تتأثر الكمية المطلوبة من سلعة معينة بتغير رغبة المستهلكأو ذوقه في الحصول على السلعةلظهور سلعة جديدة ، فمثلا تحول طلب المستهلك من التلفزيون غير الملون الى التلفزيون الملون وقد أدى هذا التحول الى تقليل الطلب على التلفزيون غير الملون وزيادة الطلب على التلفزيون الملون ، ويلعب الإعلان ، الترويج ،والدعاية دورا مهما في تغيير اذواق المستهلكين ، خاصة في ظل ثورة المعلومات .

    خامسا ً: عوامل أخرى:

    أن لكل سلعة مؤشرات خاصة تدفع المستهلك الى طلبها ، فمثلا اشتداد الحر في الصيف سيدفع الى زيادة الطلب على المثلجات والعصائر ، والى زيادة الطلب على مكيفات الهواء . وسقوط المطر يزيد من الطلب على المظلات وهكذا .

    7 ــ دالة الطلبDemandFunction

    وهي العلاقة بين الكمية المطلوبة والعوامل المؤثرة فيها ويمكننا التعبير عنها بالصورة الدالية التالية : حيث أن Q = f ( P , P” ,F, Y , T )

    Q =الكمية المطلوبة

    P =سعر السلعة نفسها

    P "=أسعار السلع البديلة والمكملة

    F =عدد السكان

    Y=الدخل النقدي

    T=ذوق المستهلك

    أي أن الكمية المطلوبة دالة في سعر السلعة وأسعار السلع الأخرى والدخل والذوق وعدد السكان و ...... الخ.

    نظرية العرض وتوازن السوق

    1 ـــ نظرية العرضSupply

    2 ـــ جدول العرض

    3 ــ منحني العرضTheSupplyCurve

    4 ــ العوامل المؤثرة في العرض Factors Effecting Supply

    5 ــ دالة العرض : SupplyFunction

    6 ــ تحديد سعر وكمية التوازن

    1 ـــ العــــرض Supply

    يعرف العرض من سلعة معينةبأنه تلك الكمية التي يكون المنتجون (البائعون) مستعدين لبيعها في السوق عند سعر معين وفي فترة زمنية معينة مع افتراض ثبات المتغيرات الأخرى .

    وأن المدة الزمنية ضرورية لأن الكميات المعروضة من السلع والخدماتتختلف من مده زمنية الى أخرى .

    2 ــجدول العرض : يبين العلاقة بين أسعار السوق والكميات التي يكون المنتجون لسلعة معينةعلى استعداد لإنتاجها وبيعها ويمكن توضيح هذه العلاقة كما يأتي :.

    السعر بالدينار

    1

    2

    3

    4

    5

    6

    7

    8

    9

    10

    الكمية بالكغم

    0

    10

    20

    40

    80

    120

    150

    160

    175

    200

    من الجدول أعلاه يظهر أن العلاقة بين السعر والكمية المعروضة هي علاقة طردية ، فعندما يكون السعر ديناراً واحداً كانت الكمية المعروضة صفراَ ، أي ليس هناك منتج مستعد للإنتاج والعرض بهذا السعر ، وعندما أرتفع السعر الى دينارين أصبحت الكمية المعروضة (10) طن ، وهكذا كلما أرتفع السعر ارتفعت الكمية المعروضة .

    3 ـــ منحني العرضTheSupplyCurve

    يمكن تصوير العلاقة ( بين السعر والكمية المعروضة ) في الجدول السابق أعلاه على شكل بياني يسمى منحني العرض وكما يلي :

    بخلاف منحنى الطلب فأن منحني العرضيرتفع من أسفل اليسار الى أعلى اليمين مبيناً العلاقة الطردية بين كل من السعر والكمية المعروضة ، فلو كانت السلعة ( القمح ) فأن ارتفاع أسعاره يجعل الفلاحين يتحولون من أنتاج الذرة مثلا ( في حالة بقاء سعرها على ما هو عليه ) الى انتاج القمح كما ان السعر الجديد يسمح لهم باستخدام الكثير من المخصبات (الاسمدة ) والكثير من المكائن الزراعية والاراضي الأقل خصوبة وهذه العوامل تزيد الإنتاج مع ارتفاع الأسعار .

    بخلاف منحنى الطلب فأن منحني العرضيرتفع من أسفل اليسار الى أعلى اليمين مبيناً العلاقة الطردية بين كل من السعر والكمية المعروضة ، فلو كانت السلعة ( القمح ) فأن ارتفاع أسعاره يجعل الفلاحين يتحولون من أنتاج الذرة مثلا ( في حالة بقاء سعرها على ما هو عليه ) الى انتاج القمح كما ان السعر الجديد يسمح لهم باستخدام الكثير من المخصبات (الاسمدة ) والكثير من المكائن الزراعية والاراضي الأقل خصوبة وهذه العوامل تزيد الإنتاج مع ارتفاع الأسعار .

    4 ـــ العوامل المؤثرة في الكمية المعروضة
    تتأثر الكمية المعروضة من سلعة معينة بعوامل منها :...
    1 - سعر السلعةنفسها: أي كلما ارتفع سعر السلعة ازدادت الكمية المعروضة منها شرط ثبوت أسعار السلع الاخرى.
    2 ــ أسعار السلع الاخرى: أن العلاقة بين تغير أسعار السلع الاخرى والكمية المعروضة من سلعة معينة هي علاقة عكسيةوأن ارتفاع أسعار السلع الاخرى (مع بقاء سعر السلعة ثابتاً ) يعزي منتجي السلعة الى التحول نحو أنتاجتلك السلع لأنها سوف تحقق اعلى ربحاً .
    3 - أسعار عوامل الإنتاج:أنارتفاع اسعار عوامل الانتاج الداخلة في انتاج سلعة معينة فان ذلك يعني ارتفاع تكاليف انتاجها وان ارتفاع هذه التكاليف عند سعر معين يعني ذلك تقليل الارباح وبالتالي فان من مصلحة المنتج تقليل انتاج مثل هكذا نوع من السلع ويؤدي ذلك الى تقليل عرض هذه السلعة . وعلى العكس من ذلك عندانخفاضاسعار هذه العوامل تقل تكاليف انتاج السلعة عند السعر المعين فتزداد الارباح مما يدفع بالمنتجين الى زيادة انتاج هذه السلعة ( أي زيادة عرضها ) .
    4 ـ المستوى التكنلوجي: يتأثر عرض السلع بالمستوى التكنلوجي من خلال التأثير على تكاليف عوامل الانتاج فقد أدى استخدام الآلات الاكثر كفاءة في العملية الانتاجية الى تخفيض في متوسط تكاليف الانتاج مما يحفز المنتجين على زيادة الانتاج وبالتالي زيادة العرضعند سعر معين لان ذلك يؤدي الى زيادة ارباح المنتجين لكن العكس بالعكس .

    5 -- مدى رغبة المنتجين في الاحتفاظبالسلعة: أن عرض السلع يتناسب عكسياً مع رغبة المنتجين في الاحتفاظ بها فإذا زادت رغبة المنتجين في الاحتفاظ بالسلعة فان ذلك يعني تقليل في عرضها ، وهذا العامل يبرر لدى المزارعين الذين يحتفظون ببعض منتجاتهم لغرض استهلاكهم العائلي .
    6 - الضرائب والاعانات:من أجل زيادة الانتاج وبالتالي زيادة العرض فقد تلجا الحكومة أحيانا الى إعطاء أعانات للمنتجين لتحفيزهم على زيادة انتاجهم من بعض السلع ، الاعانة تعني ان الدولة تتحمل جزءاً من تكاليف الانتاج وهذا يعني تقليل هذه التكاليف ، وبالتالي زيادة العرض ، أما بالنسبة الى الضرائب فأن تأثيرها في العرض يكون عكسيا ً لأنها تعد من التكاليف ، فان ارتفاع الضرائب المفروضة على سلعة معينة قبل انتاجها سوف يؤدي الى تقليل عرضها بشرط عدم تغير سعرها .
    7 ـ الزمن :يتأثر العرض بعامل الزمن ، حيث ان بعض السلع تحتاج الى فترات زمنية مختلفة للإنتاج ، فبعضها يحتاج لفترات طويلة مثل انتاج الحبوب والفواكه ، وبعضها يحتاج لفترات قصيرة كما في السلع الصناعية .

    5 ـــدالـــــــة العرض SupplyFunction

    مما تقدم اعلاه فان دالة عرض السوق لسلعة معينة يمكن صياغتها بالشكل التالي :
    حيث أن :Q s= f ( P , P r , Pf , T e , Ta , S, t )
    Q s
    = الكمية المعروضة من سلعة ما .
    P
    = سعر السلعة نفسها
    P r
    = أسعار السلع الاخرى
    Pf
    = أسعار عناصر الانتاج
    T e
    = المستوى التقني او التكنلوجي
    Ta
    =والضرائب،S=الاعانات ،t=الزمن.
    أي أن الكمية المعروضة من سلعة معينة تعتمد على سعر السلعة نفسها وأسعار السلع الاخرى وأسعار عوامل الانتاج وحالة المستوى التكنلوجي والاعانات والضرائب . وحيث أن دالة العرض للسوق تتضمن عدد من المتغيرات المستقلة مما يجعلها اكثر تعقيدا ُ ، فأن الاهتماميقتصر على بحث العلاقةبين كمية السلعة المعروضةوسعرها . وبذلك يمكننا القول أنه في حالة ثبات العوامل الاخرى أن الكمية المعروضة من سلعة معينة تكون دالة طردية في سعرها .

    6 ــــ تحديد سعر وكمية التوازن :

    ذكرنا سابقاً بأن منحنىطلب السوق يبين كمية السلعة التي يرغب المشترون في شرائها عند كل من أسعار السوقبشرط بقاء العوامل الأخرى ( الدخل ،الذوق ، أسعار السلع الاخرى ) ثابتة . وأنه ينحدر من أعلى اليسار الى أسفل اليمين مبيناً أن كلا من الكمية المطلوبة وسعرها يتغير بطريقة معاكسة للآخر .

    بينما منحنى العرض يبين كمية السلعة التي يرغب المنتجون ( البائعون ) بيعها عند كل سعر من أسعار السوق(على افتراض أن أهداف المنتجين وحالة التكنلوجيا وأسعار عوامل الانتاج وأسعار السلع الاخرى ثابتة ).

    وأن منحني العرض يرتفع من أسفل اليسار الى أعلىاليمين مبيناً أن الكمية المعروضة وسعر السوق يتغير كل منهما باتجاه الأخر نفسه . ومن ملاحظة الشكل أدناه (3) نجد أن نقطة تقاطع المنحنيين هي النقطة التي تمثل سعر السوق وهو (7) دنانير . فالكمية المطلوبة هي (1000) وحدة ، وأن الكمية المعروضة هي (1000) وحدة أيضا لذا عند السعر (7) دنانير تكون الكمية التي يرغب المستهلكون شرائها هي نفس الكمية التي يرغب المنتجون بيعها .وبعبارة أخرى عند السعر (7) دنانير تتساوى الكمية مع الكمية المعروضة .فاذا افترضنا أن السعر أرتفع الى (9) دنانير بدلاً من (7) دنانير عند هذا السعر يرغب المستهلكون شراء (400) وحدة بينما يرغب البائعون بيع (1450) وحدة وفي هذه الحالة تكون الكمية المعروضة قد تجاوزت الكمية المطلوبة بــ (1050) وحدة ويقال انه هناك فائض بالعرض ( Excesssupply ) . وكلما أرتفع السعر أرتفع فائض العرض .

    أما أذا افترضنا أن السعر أنخفض عن (7) دنانير وأصبح (2) دينار، فعند هذا السعر يرغب المستهلكون شراء (1850) وحدة بينما يرغب المنتجون بيع (200) وحدة ، وفي هذه الحالة تكون الكمية المطلوبة أكثر من الكمية المعروضة أي أن هنالك فائض طلب ( Excess demand ) يقدر بــ (1650) وحدة ، أي عند جميع الاسعار التي هي دون (7) دنانير تكون الكميات المطلوبة متجاوزة الكميات المعروضةوهذا يعني أنه كلما أنخفض السعر أرتفع فائض الطلب .

  • المحاضرة الثانية

    السعر بالدينار

    الكمية المطلوبة

    الكمية المعروضة

     

    1

    2000

    100

     

    2

    1850

    200

     

    3

    1700

    350

     

    4

    1550

    500

     

    5

    1400

    750

     

    6

    1200

    800

     

    7(سعر التوازن)

    1000

    1000

    (كمية التوازن)

    8

    700

    1200

     

    9

    400

    1450