مخطط الموضوع

  • مكافحة الادغال

    المكافحة الحيويةBiological control

    واحدة من طرائق مكافحة الادغال وهي قديمة قدم الانسان نفسه وهي تعكس التوازن البايولوجي للنباتات والحيوانات التي تؤثر عليها وبائيا والطريقة البايولوجية تعني (( استخدام الاعداء الطبيعية شرط ان لا تؤثر على النباتات وبالذات الاقتصادية منها او بمعنى ادق مبدأ المكافحة البايولوجية استخدام العدو الطبيعي للدغل دون ان يؤثر على المحصول الاقتصادي )) وتستخدم الاعداء الاتية في مكافحة الادغال

    1-الحشرات

    2- الماشية

    3-الوز

    4-الاسماك

     5- بعض الفطريات . وقبل استخدام هذه الطريقة يجب القيام بدراسة لمعرفة عدة امور اهمها .

    1-مدى اهمية الدغل المراد مكافحته .

    2-مدى صعوبة المكافحة بالطرائق الاخرى .

    3-- كفاءة الحشرة في مقاومة الدغل .

    كما ان نجاح هذه الطريقة يعتمد على عدة عوامل اهمها

    1-ملائمة المنطقة التي استوردت منها الحشرة مع الظروف المنطقة المدخل اليها الحشرة .

    2-التخصص التام لهذه الافة على الدغل المراد مكافحته

    3-يجب اجراء تجارب مهمة على هذه الافة قبل الاعتماد وإطلاقها للحقل ويجب ان تكون هذه الدراسات تبدأ بتجويع الحشرة ومعرفة مقدار ضررها على المحصول الاقتصادي . استخدمت هذه الطريقة عام 1839 في استراليا عدنا اصيبت مساحات شاسعة بنبات الصبار الشوكي وبسبب كبر المساحات وكون عملية المكافحة الميكانيكية غير مجدية وعدم وجود الالات ملائمة لها  وان المكافحة الكيمياوية غير معروفة على نطاق واسع تم ادخال حشرة Cactoblastis  cactorum من الارجنتين وهذه الحشرة تقوم بعمل انفاق داخل جسم النبات وتعيش في مستعمرات افرادها من 50 - 100 ولها القابلية على الطيران الى حوالي 16 كم كما ان لهذه الحشرة جيلين في السنة . ان هذه الحشرة اخذت بالتغذي على نبات الصبار الشوكي وإحداث جروح وثقوب على اجزاءه المختلفة ساعدت على اصابة النبات بالفطريات والبكتريا بحيث تم القضاء على النبات كليا وبعدها بدأت اعداد الحشرة بالتناقص الى ان وصلت الى حالة التوازن الطبيعي  Natural Balance . كما استخدمت خنفساء Chrysolina  quadrigemina الاكلة للأوراق والتي تم ادخالها من اوربا الى الولايات المتحدة عن طريق استراليا وقد نجحت الى حد كبير في مكافحة دغل القلب Hypericum perforatum السامة .

    وقد لاقت الحشرات الكثير من الانتباه بغرض استخدامها في المكافحة الحيوية للأدغال وذلك بسبب صغر حجمها ومعدل تكاثرها السريع وقدرتها العالية في التخصص على العائل وقد نشر الكثير من البحوث عن نجاح المكافحة الحيوية للأدغال باستخدام الحشرات ولهذا فان الاهتمام بها يتزايد باضطراد كوسيلة حيوية للقضاء على الادغال .

    تتوقف طريقة ادخال الاعداء الحيوية على وفرة الكائنات التي يمكنها خفض كثافة الدغل دون سواها من النباتات الاخرى. ويتقد العمل عموما طبقا لنظام معين

     وفيما يلي خطوات احدى النظم العلمية المقبولة .

    1-تقدير ملائمة الدغل للمكافحة الحيوية

    2-اجراء حصر للأعداء الحيوية للدغل

    3-دراسة وتقييم بيئة الاعداء الحيوية المختلفة .

    4-دراسات التخصص على العائل للكائنات التي تم التأكد من امان ادخالها للمنطقة .

    5-الادخال وإقامة مجتمع الكائن .

    6-دراسات التقييم .

    ما المقصود بالتوان الطبيعي ( التوازن الحيوي ) في مجال مكافحة الادغال 

    هو حصول حالة من الاتزان بين نباتات الادغال المراد مكافحتها ( العائل ) والاعداء الحيوية التي استخدمت في مكافحتها بحيت لا يطغى احدهما على الاخر اي ان تبقى الادغال ضمن الحدود التي لا تؤدي الى الضرر الاقتصادي والعدو الطبيعي يبقى ضمن حدود مقبولة بحيث لا يؤدي ازدياد اعداده الى ان يكون افة تستهدف نبات اخر غير نبات الادغال المستهدف.