مخطط الموضوع

  • موضوع 1

    تربية وتحسين نبات  Plant breeding and improvement

    المصادر

    1-الساهوكي،مدحت مجيد حميد جلوب علي ومحمد غفار احمد.1983.تربية وتحسين النبات. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. جامعة بغداد. كلية الزراعة.ع ص 484.

    2-علي،حميد جلوب.1988.اسس تربية ووراثة المحاصيل الحقلية .وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.جامعة بغداد .ع ص 363.

    3-حسن،احمد عبد المنعم.2005.الاسس العامة لتربية النبات. جمهورية مصر العربية .الدار العربية للنشر والتوزيع.ع ص477.

    المقدمة

      يرجع تاريخ تربية النبات الى العصور القديمة حيث قام البابليون والاشوريون وبتاريخ تقديري 700الى 650 سنة قبل الميلاد بأجراء عملية التلقيح باليد لا شجار النخيل وذلك بنقل حبوب اللقاح (الطلع) من النخلة المذكرة الى المؤنثة. كما قام الانسان في العصور القديمة بأجراء الانتخاب ونقل بذور بعض النباتات من منطقة الى اخرى ،وتم تسجيل اقدم عملية استئناس للنباتات في شمال العراق (قرية تل جارمو) والمناطق المحيطة بها ويعود الى تاريخ تقديري 7000الى 6000 سنة قبل الميلاد والدليل على ذلك وجود الحنطة وحيدة الحبة في تلك المناطق. آما في العالم الجديد فقد تم تسجيل تاريخ زراعة الفاصوليا في بيرو والمكسيك وكذلك الذرة الصفراء في هذه المناطق وبتاريخ تقديري 5000 سنة قبل الميلاد. في منتصف القرن التاسع عشر قام Couteur  وShirreff في انكلترا باختبار النسل Progeny test .وفي عام 1903 دعم Johanson فكرة السلالة النقية وذلك بأجراء انتخاب لبذور من الفاصوليا.

    تعريف علم تربية النبات Plant breeding

      ان علم تربية النبات الحديث بدا يتبلور من خلال الدراسة التي قام بها العالم دارون (1809-1882)لنشأة انواع النباتات والحيوانات حيث بدا يدرس ماشاهده من فن تربية النبات ومقدرة هذا الفن في الحصول على اصناف جديدة فاخذ يرتب ويدون المعلومات التي حصل عليها بطريقة علمية ووضع نظريته الشهيرة عن نشأة الانواع (The origin of species) ويمكن اعتبار دراسة دارون اول اساس علمي لتربية وتحسين النبات.

      يمكن تعريف تربية النبات الحديث بانه احد العلوم الزراعية المهمة الذي يبحث في تحسين الصفات الوراثية للمحاصيل مما ينتج عنه اصناف جديدة قد تختلف جزئيا او كليا عن اصلها الوراثي. في الوقت الحاضر اخذ موضوع تربية النبات الطابع العلمي بالإضافة الى كونه فنا وبذلك يمكن ان يعطى تعريفا اخرا لعلم تربية وتحسين النبات : وهو علم وفن التحسين او تغيير التركيب الوراثي للنبات.

      ان تغيير التركيب الوراثي للنبات يمكن ان يحسن الحاصل وبعض الصفات الاخرى كما يمكن تحسين ذلك بواسطة ضبط العمليات الزراعية الخاصة الا ان هذه العمليات لا تغير الحاصل كثيرا بالإضافة الى وجود صفات من الصعوبة بمكان تحسينها نتيجة لعمليات خدمة التربة او المحصول كالصفات النوعية مثل الزيت والبروتين ونسبة السكر وغيرها وهنا يأتي دور علم تربية النبات .

    العلوم ذات الصلة بتربية النبات

      يتعين على مربي النبات ان يكون ملما بعدد من العلوم الاخرى التي تساعده على تحقيق أهدافه وهي كما يلي

    1-علم الوراثة   Genetics

    احد العلوم الحياتية الذي يهتم بدراسة وراثة الصفات للكائنات الحية ودرجة التشابه بين الاباء والابناء وكذلك التغايرات الوراثية ويعتمد علم تربية النبات على القوانين الوراثية والتغايرات بين النباتات عند نقل الصفات او تغيير التركيب الوراثي.

    2-علم الخلية  Cytology

    هو العلم الذي يهتم بالخلايا ومكوناتها ودراسة وضائف اجزائها والتي تعد اساسية في تربية وتحسين النبات حيث ان الخلية تعد الوحدة الاساسية في تركيب الكائنات الحية كما ان وجود الكروموسومات في الخلية يعد مصدر التغايرات لكونها تحمل الجينات (الموروثات)التي تتحكم بهذه التغايرات.

    3-الهندسة الوراثية  Genetical engineering

    اتجاه جديد في علم البايولوجي المعاصر اخذ مكانه جديدة في الوقت الحاضر اذ انه سيساعد على زيادة كفاءة الطرق المستخدمة في التربية والتحسين وخاصة زراعة الانسجة النباتية والتهجين بين الخلايا.

    4-علم النبات  Botany

    ان دراسة علم النبات (بفروعه خاصة تصنيف النبات ومورفولوجيا النبات(علم المظهر الخارجي ) وعلم تشريح النبات وطرق تكاثره) له علاقة مباشرة بتربية النبات اذ تساعد هذه العلوم على اجراء التضريبات ودراسة الصفات واجراء الانتخاب.

    5-علم الامراض النباتية والحشرات  Plant pathology and entomology

    ان دراسة مسببات الامراض النباتية وكذلك الحشرات له اهمية اقتصادية كبيرة اصبحت تشكل ركنا اساسيا في تربية النبات وخاصة تربية المحاصيل للمقاومة لمرض معين او حشرة.

    6-علم الكيمياء الحيوية  Biochemistry

    يهتم هذا العلم بالعمليات داخل النبات وهو ضروري للتطور الصناعي الكبير والاهتمام المتزايد بنوعية المنتجات من نوعية الزيوت والطحين وكذلك يهتم بعمل الجينات والطفرات الوراثية.

    ملف: 1
  • موضوع 2

    اهداف تربية النبات

    1-زيادة الانتاج

    2-تحسين النوعية

    3-المقاومة للأمراض والحشرات

    4-التربية لصفات خاصة كالمقاومة للبرودة المنخفضة او الحرارة العالية او الجفاف او اصناف مبكرة وغيرها.

    انجازات علم تربية النبات

    1-زيادة الانتاج

    ان زيادة الغلة من الاهداف الرئيسية لمربي النبات ومن الانجازات الاولى التي تمت نقل صنف الحنطة من الاتحاد السوفياتي سابقا الى ولاية كنساس الامريكية عام 1873 م وقد تبين فيما بعد ان هذا الصنف ملائم جدا لمنطقة  السهول العظمى في الولايات المتحدة الامريكية ويعود ذلك الى تحمل هذا الصنف للجفاف ودرجات الحرارة المنخفضة بالإضافة الى حاصلة الجيد.

    2-انتاج محاصيل جديدة لمناطق زراعية جديدة

    من المعروف ان كل محصول يجود في منطقة او مناطق من العالم وباستخدام طرق تربية النبات اصبح بالإمكان تغيير وراثة هذه النباتات بحيث تنمو في مناطق كانت غير ملائمة لمعيشتها مثل الذرة البيضاء....

    3-انتاج محاصيل مقاومة للأمراض

    مثل ما قام به Mc Fadden سنة 1916 باجراء دراسات عن مقاومة بعض اصناف الحنطة لمرض صدأ الساق الاسود....

    4-تحسين الخواص النوعية

    مثل زيادة نسبة الزيت في الذرة الصفراء حتى وصلت 17% نتيجة للانتخاب.

    5-انتاج محاصيل متجانسة الارتفاع في طريقة حمل الحاصل وتسهيل الحصاد الميكانيكي وتقليل نسبة الفقد....

    انظمة التكاثر في نباتات المحاصيل

    تختلف انظمة التكاثر في نباتات المحاصيل باختلاف نوع التزهير فيها وعادة تكون الازهار الخنثية كالحنطة ذات تلقيح  ذاتي فاذا انفتحت الزهرة في تكوينها تكون حاوية على نسبة معينة من التلقيح الخلطي .يحصل التلقيح الخلطي بنسبة عالية اذا كانت الازهار الذكرية منفصلة عن الانثوية كما في احادية المسكن كالذرة الصفراء .ان لنظام التزهير والتكاثر في نبات ما علاقة قوية بطريقة تربية النبات ......