مخطط الموضوع

  • المحاضرة الاولى

    المحاضرة الأولى

    نحل نظري

    المقدمة :

    من المعلوم ان نمط المعيشة في الحشرات ليس واحدة حيث نجد ان اكثر الحشرات تعيش معيشة انفرادية ولذلك تسمى Solitary Insect  هذه الحشرات الانفرادية باختصار شديد جدا يتقابل الذكر مع الأنثى فيحصل تزاوج بينهما ويذهب كل واحد منهما ولا يجمعهما اي مكان محدد بعد ذلك تقوم الانثى بوضع البيض وتغادر بشكل نهائي بمعنى انها لن تكون مسؤلة بآي شكل من الاشكال على هذا البيض ولا عن اليرقات او الحوريات التي تفقس منه .

    اما النمط الاخر من المعيشة فانة نمط المعيشة الاجتماعية وتسمى الحشرات في هذه الحالة حشرات اجتماعية Social Insect ماذا يحصل في هذا النمط من المعيشة :

    1-تعيش هذه الحشرات على هيئة مستعمرة او طائفة تسمى Colony  ويجمع هذه المستعمرة عش خاص بها يسمى Nest  .

    2-هناك رعاية Care تجمع بين الاباء والابناء .

    3-هناك تعاون Cooperation  بين الافراد من الاباء والابناء .

    4-هنالك في المستعمرة تقسيم للعمل حيث ان الطائفة او المستعمرة تقسم الى طبقات Castes اي ملكات وشغالات وذكور وكل طبقة مسؤولة عن عمل محدد خاص بها لاتقوم به افراد طبقة اخرى بالأضافه الى تقسيم العمل على اساس الطبقة .

    هنالك ايضا تقسيم على اساس العمر وخاصة في الشغالات حيث ان الشغالات صغيرة السن تقوم عادة باعمال تختلف عن الشغالات الاكبر سنا .

    هنالك تداخل بين الاجيال حيث نجد في ذات الوقت اكثر من جيل واحد يعيشون سوية في المستعمرة.

    س/ ما المقصود بكلمة نحل Bees

    كلمة النحل تطلق على حوالي 20000نوع من الحشرات كلها تسمى نحل هذه الإلف من النحل تتوزع على عدة عوائل وهي

    Collectidae,Halictidae,Andrenidae,Melittidae,Megachilidae ,Anthophoridae and Apidae

    س/ما المقصود بنحل العسلHoney Bees

    ج/كلمه نحل العسل تطلق على عدد محدود من الأنواع تتبع جميعها لجنس واحد هو جنس Apis هذه الأنواع تكون موجودة في قارة أسيا حصرا ماعدا نوع واحد يكون منتشرا في كل قارات العالم بما فيها أسيا نحل العسل القزم او الصغير Apis florea

    انواع نحل العسل في العالم :-

    وسبق وان ذكرنا بان هنالك 20000 نوع تقريبا في العالم يطلق عليها ولكن ماهي الانواع التي تنتج عسل يقوم الإنسان بجمعة والاستفادة منه .هنالك عدد لا يتجاوز عدد اصابع اليدين في كل العالم يطلق علية نحل العسل  Honey bees فما هي ياترى هذه الانواع :

    1-Apis floraeنحل القزم او الصغير هذا النوع موجود اصلا في جنوب وجنوب شرق اسيا وتتميز بما يلي

    أ‌-حجم الافراد هو الاصغر من بين كل انواع نحل العسل ولذلك سمي بهذا الاسم .

    ب‌-تبني الطائفة او المستعمرة Colony قرص واحد فقط .

    ت‌-تقوم الطائفة بناء القرص في العراء وليس داخل تجويف مظلم ولذلك فأنة لا يمكن تربيته من قبل الإنسان داخل صناديق .

    ث‌-إنتاجه من العسل بحدود 1-3 كغم لكل طائفة سنويا . في بداية تسعينات القرن الماضي وجد طوائف هذا النوع في المناطق الحدودية في محافظة ديالى بعد ان عبرت الحدود من ايران .

    2-Apis dorsataنحل العسل العملاق او يسمى نحل صخور هذا النوع أيضا يتواجد حصرا في جنوب وجنوب شرق أسيا يتميز هذا النوع بما يلي :

    أ‌-تبني الطائفة قرص شمعيا فقط .

    ب‌-تبني القرص في العراء وليس داخل تجويف مظلم ولذلك لا يمكن تربيته من قبل الانسان داخل خلايا او الصناديق .

    ت‌-حجم الافراد هو الاكبر من بين كل افراد نحل ولذلك سمي بهذه تسمية .

    ث‌-كما هو الحال في نوع السابق فان القرص بنيت على غصن شجرة وفي نحل العملاق اضافة الى ذلك فان القرص شمعي بنيت على حافة صخرة في جبل او تل ومن هنا جاءت التسمية .

    ج‌-هذا النوع هو الاشرس من بين كل انواع نحل العسل .

    ح‌-حجم القرص كبير جدا وقد يصل الى حوالي 1×1م بينما قرص نحل القزم بحجم كف اليد او اكبر قليلا .

    3-Apis ceranaنحل الهندي او نحل الشرقي هذا النوع موجود ايضا في قارة اسيا من افغانستان غربا وحتى اليابان شرقا يتميز هذا النوع يما يلي :

    أ‌-حجم الافراد اصغر من نحل العسل الغربي او الاوربي .

    ب‌-تبني الطائفة او المستعمرة Colony عدة اقراص كما هو الحال في نحل العسل او الاوربي او الغربي .

    4-Apis andreniformisهذا النوع كان يعتقد سابقا بانة سلالة Race او تحت نوع Subspecies لكن وجد في العقود الاخيرة بانه نوع منفصل وقائم بذاته ولاتتبع الى نحل العسل القزم .

    5-Apis laboriosaهذا النوع كان يعتقد سابقا بأنه تحت نوع او سلالة تابعة لنحل العسل العملاق او نحل الصخور .

    6-Apis koschevnikoviهذا النوع كان يعتقد سابقا بانه سلالة جغرافية او تحت نوع تابع لنحل العسل .

    7-Apis mellifera : هذا النوع هو الاكفأ ولاكثر انتاجا والاكثر فائدة للانسان والمزروعات مقارنة بكل انواع النحل الاخرى هذا النوع تبني الطائفة عدة اقراص شمعية داخل تجويف مظلم وهو موجود في كل قارات العالم حاليا يمتد من المناطق القريبة من القطب الشمالي نزولا الى الصحراء الافريقية الاكبرى والجزيرة العربية وحتى الغابات الاستوائية المطرية هذا النوع سيكون موضوع دراستنا من الان وحتى نهاية السنة .

    الموقع التصنيفي لنحل العسل في المملكة الحيوانية

    Kingdom: Animalia

         Phylum : Arthropoda                

             Class: Insecta

                Sub class: ptrygota

                      Division: Endoptrygota                                        

                           Order: Hymenoptera                                                                      Sub order: Apocrita                                   

                                      Super familly:Apoidea                          

                                            Familly: Apidae                             

                                                 Sub familly: Apinae                   

                                                    Tribe: Apini

                                                          Genus: Apis

                                                               Species: mellifera

  • المحاضرة الثانية

    المحاضرة الثانية

    نحل نظري

    سلالات نحل العسل الأوربي في العالم Geographical Races of Honey bee in the world

    سبق وان ذكرنا بان نحل العسل الغربي موجود في كل قارات العالم واحده من الأسباب التي جعلت هذا النوع ينتشر هذا الانتشار الواسع في مناطق تصل فيها درجات الحرارة الصغرى الى ناقص 20مْ مثل روسيا او دنمارك في مناطق أخرى تصل فيها درجات الحراره العضمى الى حوالي 50مْ او تزيد كما هو الحال في العراق مثلا كل هذا النجاح في الانتشار سببه عده عوامل وأهمها تنظيم الحراري .

    ان اختلاف البيئات الزراعية والمناخية والأعداء الحيوية في ارجاء العالم المختلفة جعلت وجود نحل على هيئه عده سلالات جغرافيه Races  فما هي تلك السلالات من هذا النوع المنتشرة في العالم .

    Ruttner  قسم العالم Ruttner  سلالات الجغرافيه كالأتي

    أ‌-سلالات النحل الأوربي : هنالك أربعة سلالات نحل مهمة في أوربا وهي كما يلي

    1-سلالات نحل الألماني Apis mellifera mellifera

    الموطن الأصلي لهذه السلالة هي شمال أوربا وغرب روسيا لون الإفراد اسود بني هذه السلالة تتحمل البرد القاسي لكنها لمن تنتشر في العالم مثل بقية السلالات القياسية بسبب العيوب التالية :

    أ‌-الطائفة أكثر شراسة من نحل الايطالي والكرنويولي .

    ب‌-النمو البطيء لطوائف والمستعمرات خلال فصل الربيع .

    ت‌-قصر اللسان او الخرطوم في شغالات مقارنة بسلالة الايطالية او الكرنيولية مما يضعف قدرتها على تلقيح بعض المحاصيل كالبرسيم الأخضر .

    2-سلالة نحل الايطالي Apis mellifera ligustica الموطن الاصلي لهذه السلالة وكما يدل الاسم في ايطاليا تعتبر هذه السلالة الأولى في العالم من حيث الانتشار بسب المزيا الكثيرة الموجودة فيها سواء من حيث انتاج العسل او تلقيح المحاصيل .

    لون الافراد اصفر (خطوط صفراء على البطن ) تنمو سريعا في الربيع وتتميز بالهدوء ولها أجزاء فم طويلة تمكنها من زيارة مختلف أنواع الإزهار .

    وهنالك عيب في هذه السلالة الا وهو السلب ويشمل ذلك بان الطائفة اذ ما نفذ او شح مصدر الغذاء في الحقل من الرحيق وحبوب اللقاح فان الطائفة سرعان ما تهاجم الطوائف الأخرى الموجودة بقربها بهدف مصادرة الغذاء منها .

    3-سلالة نحل الكرينيولي Apis mellifera carnica الموطن الأصلي لهذه السلالة هو مقاطعة كرينيولي الموجودة او الواقعة بين جنوب النمسا وشمال يوغزلافيا هذه السلالة من احدى سلالات النحل في العالم وهي الشائعة من حيث الانتشار بعد الايطالية كما انها تنمو سريعا في الربيع ولها اجزاء فم طويلة اي لها القدرة على تلقيح مختلف المحاصيل لون الافراد رمادي .لكن عيبها الميل الشديد لتطريد .

    4-سلالة نحل القوقازي Apis mellifera caucasica الموطن الاصلي لهذه السلالة هو موطن القوقاز في روسيا لون الافراد رمادي مشوب بلون رصاصي هذه السلالة تعتبر من سلالات القياسية ولكنها لم تشتهر في العالم مقارنة بسلالتين الاخريتين اي الايطالية والكرينيولية وذلك بسبب عيب فيها وهما

    1-حساسة لمرض يصيب النحل يسمى مرض النوزيما Nosema .

    2-شدة جمعها لمادة صمغية في الخلية لايرغبها النحالون الا وهي مادة البروبولس .

    ب‌-سلالات النحل الافريقية : في افريقيا هنالك العديد من السلالات الجغرافية كسلالة النحل المصري وسلالة نحل غرب افريقيا وسلالة نحل شرق افريقيا وسلالة نحل الكاب من مدينة Capetown  شرسة طباع وكثيرة الميل للهجرة ولذلك فان دول الافريقية اخذت تستورد سلالات نحل قياسية لكي تحل محل هذه السلالة .

    ت‌-سلالات الشرقية : شرق الادنى : هنالك بعض السلالات في الشرق الادنى وهي سلالة النحل السوري Apis mellifera syriaca  وسلالة نحل الاناضولي ونحل الفارسي هذه السلالات غير قياسية ايضا ولذلك لجأت دول في هذه المنطقة بأدخال النحل الايطالي او الكرينيولي ليحل محل سلالات المحلية تدريجيا .

    ماهو وضع السلالة في العراق في الماضي والوقت الحاضر , في العراق يربى نحل العسل في المنطقة الشمالية وشمالية الشرقية وسلالة نحل في تلك المنطقة هي جزء من سلالة النحل السوري هذه السلالة تتميز بشراسة العالية جدا وعدم الثبات على الاقراص عند القيام بالكشف على الطوائف كما وانها مشهورة بظاهرة الأمهات الكاذبة ( اي الشغالات الواضعة للبيض ) Egg laying workrs وفي العقود الاخيرة ادخلت سلالات قياسية من الخارج الى العراق واختلطت هذ السلالة مع السلالة المحلية ولكن هذا الاختلاط عشوائي معنى هذا انه لايوجد في العراق حاليا سلالة نحل نقية وانما هي خليط من سلالة مختلفة ومحلية .

    تاريخ تطور تربيه النحل في العالم

    History Of beekeeping Development in The world

    مرت تربيه النحل في العالم منذ اقدم العصور ولحد الان مراحل تطور مختلفه شأنها في ذالك شأن جميع الفروع الزراعيه والعلوم الأخرى باختصار شديد يمكن تقسيم المراحل التي مرت بها تربيه النحل الى ثلاثه مراحل وهي كالاتي .

    المرحله الاولى: منذ القدم وحتى عام 1500م في هذه المرحله وفي قديم زمان كان نحل موجود داخل تجاويف موجوده في جذوع الاشجار او في الحيطان او في الكهوف وكل ما كان يفعله الانسان القديم هو الهجوم على هذه المستعمرات واخذ العسل منها

    بعد ذالك وعندما انتقل الانسان الى مرحلة التطور الاحقة واستقر في مجتمعات اي في قرى فأنه بدأ يتدجن الحيوانات البريه ومنها نحل العسل حيث قام بصناعه خلايا بدائية جدا مصنوعه من الطين او من اغصان الاشجار كعيدان القصب مثلا او اغصان الرمان والصفصاف وقام بوضع طرود نحل بريه فيها ومن ثم يأتي في نهايه الموسم ويقوم بأستخراج الاقراص الشمعيه المثبتة على سقف الخليه حيث يقوم بهرس تلك الاقراص الشمعيه وما فيها من عسل ثم يقوم بتصفيه العسل من الشوائب

    في هذه الفتره ايضا فأنه لم يكن للانسان على الاطلاق اي معلومات عن حياته ومعيشه مستعمره نحل وافراده داخل العش او الخليه.

    المرحله الثانيه : من 1500م-1851م في هذه المرحله تطورت تربيه النحل على هيئه ثلاثة اصعده وكما يلي

    1-الصعيد الاول :في هذه المرحله اكتشفت في اوربا

    أ-عرفت الملكه لاول مره على انها ام طائفه او المستعمره وذالك في سنه 1581م

    ب-عرفت افراد في طائفه على انها ذكور وذالك في سنه 1609م

    ج-عرفت افراد في طائفه على انها شغالات اوعاملات وذالك في سنه 1637م

    د-عرف ان الذكور تقوم بتلقيح الملكات وذالك في سنه 1771م

    2-الصعيد الثاني :في هذه الملرحله انتقل نحل العسل الاوربي Apis mellifera  من العام القديم لكي يعيش لاول مره في تاريخ الكره الارضيه .في قارات العالم الجديد فعلى سبيل المثال نقل الاوربيون بعد اكتشافهم لقارات العالم الجديد حيث ادخلت مستعمرات Apis mellifera لأول مره في قاره امريكا الشماليه في سنه 1638م اما في استراليا Apis mellifera كان في سنه 1822م

    3-الصعيد الثالث :في هذه المرحله حاول الكثير من الناس في اوربا صناعه خلايا ذات اقراص متحركه ولكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل لسبب بسيط جدا سنذكره عندما نتطرق للمرحله الثالثه :1851م الى الان في هذه المرحله حدث انعطافات تأريخية التي   قلبت الامور عكس على عقب وفتحت الابواب مشرعه على مصارعها لكي ينتقل الانسان من التعامل البدائي مع نحل العسل الى تعامل العلمي المتطور والذي نشهده حاليا فما هي تلك الانعطافات ياترى

    ج/في سنه 1851م لاحظ القس Langstroth هذا القس كان مولع في تربيه نحل وكان يأمل مثل الذي سبقوه ان يقوم بصناعه خليه ذات اقراص متحركه لكي يمكن الكشف على طائفه ومن ثم يعرف مايجري بداخلها وما يعتريها من مشاكل كالافات والامراض ونقص الغذاء الى اخره ولكن طبعا فشل كما فشل غيره من قبل .

    في احد الايام وبصدفه لاحض لانكستروث بأن هناك مسافه ثابته دائما وابدا بين اقراص شمع في الخلايا البدائيه سواء كانت هذه الخلايا في جبال او الاشجار او هيه من صنع الانسان وهذه المسافه هي 1/4-3/8 انج واطلق عليها لانكستروث مسافه النحله Bee Space  على اثرها قام بصناعه اطارات وثبت عليها اقراص شمعيه ووضعها في خلايا لكنه التزم بمسافة النحلة الموجودة بين الاقراص فوجد بأن مستعمره النحل قد تقبلتها وتعاملت معها بشكل اعتيادي اي ان المستعمره لم تثبت سقف اعلى الاقراص على سقف الخليه وهذه مما مكن لانكستروث من الكشف على طائفه ورفع الاقراص في اي وقت يشاء لكي ينضر مافي داخلها من عسل وحبوب للقاح وما يجري فيها من نشاط وما يعتريها من مشاكل كل الامراض وغيرها في سنة 1852م تم صناعه اول خليه ذات اقراص متحركه في العالم اي بعد سنه من اكتشاف مسافه نحل حيث اصبح متيسر الكشف على طائفه وتبع ذالك ان قام العالم الالماني Mehring  في سنه 1857م بأختراع وصناعه الأساسات الشمعيه ثم قام النمساويHruschka  في سنه 1865م بصناعه فراز العسل .

  • المحاضرة الثالثة

    الشكل الخارجي لنحل العسل   Morphology of honey bee

            يتألف جسم الحشرة من ثلاث مناطق الراس والصدر والبطن، للحشرة هيكل خارجي صلبExosceleton  يتركب من Chitin، أن الحشرة ليس لها هيكل داخلي وان الهيكل الخارجي لها يعمل على وقاية الجسم من المؤثرات البيئية والحياتية الخارجية كما يعمل على ربط زوائد الجسم المختلفة، يغطي جسم الحشرة شعيرات كثيفة تدعى plumose شبيه بالريش في الطيور وانها متفرعةBranched  وذات فروع دقيقة يستفاد منها في تعلق حبوب اللقاح بها عند زيارة الازهار وبالتالي تجمع بالارجل وتوضع في سلة حبوب اللقاح لحين ايصالها الى الخلية، يتالف جدار الجسم من طبقات عديدة وهي:

    الكيوتكل Cuticle     البشرة السفلى Hypodermis     الغشاء القاعدي Basement   membrane .ويمكن تمييز الكيوتكل إلى ثلاث مناطق هي  أ- الكيوتكل الفوقي Epicuticle

     ب-الكيوتكل الخارجي Exocuticle ج-الكيوتكل الداخلي Endocuticle.

            تنشا الشعيرات من خلايا البشرة وكذلك غدة الرائحة وغدة الشمع والغدد اللعابية، وان الكيوتكل يبطن انابيب التنفس القصبية والقناة الهضمية عدا المعدة الوسطى Midgut.

    الرأس وزوائدهHead and its Appendage

           رأس الملكة دائري تقريبا ورأس الذكر مستدير وراس الشغالة مثلث لان أجزاء الفم في الشغالة متخصصة حيث تكون أجزاء الفم متطاولة.

     العيون المركبة والبسيطة  Compound Eyes and Ocelli

           العيون المركبة Compound eyes كبيرة موجودة على الجانبين، في رأس الشغالة والملكة توجد مسافة بين العينين المركبتين بينما في الذكر العينان تلتقيان في قمة الرأس، واجب هذه العيون للرؤية في النهار وإثناء الخروج خارج الخلية، إن العيون المركبة تستطيع إن تميز الأشياء وحركتها وهذا يساعد في تميز الإزهار التي تزورها، وان عين النحل ترى الألوان الاصفر، البرتقالي، الأزرق والبنفسجي، الأخضر ولكن لا تشاهد اللون الأحمر وإنما تراه بلون آخر، وكذلك تستطيع إن تميز الأشعة الفوق البنفسجية وهذا يفيد في السروح في الأيام كثيفة الغيوم.

    الوحدات البصرية Ommatidium

           وهي زوج مكونة من عدة ألاف من الوحدات البصرية Ommatidium، عدد الوحدات البصرية في العيون المركبة في الملكة 3000 وحدة بصرية وفي الشغالة من 3000- 4000 وحدة بصرية وبالذكر 8000 وحدة بصرية لذلك تكون عين الذكر اكبر من الشغالة والملكة.

     الوحدة البصرية مكونة من قرنية وهي جزء غدي في سطح العين منشأها من البشرة وفي أسفلها خلايا مولدة للقرنية وتحتها المخروط البلوري، وفي الأسفل تركيب أنبوبي طويل يحوي قضيب بصري وهناك مجموعة من الخلايا القزحية أولية ومجموعة من الخلايا القزحية الثانية.

    العيون البسيطة Ocelli

                    هناك عيون أخرى صغيرة عددها 3 في الملكة والشغالة تقع في قمة الرأس، وفي الذكر تكون في الجبهة وهذه العيون مكونة من عدة وحدات بصرية لا تتجاوز 8 وحدات واجبها للرؤية في الظلام وتجسيم المرئيات داخل الخلية إي تكون حساسة جدا للضوء وهي تستلم الاضائة وليس الصور.     

    قرون الاستشعارِAntenna  

    اجزاء الفمMouth part 

    الصدر وزائده Thorax and its Appendages

    البطن Abdomen

    آلة السع Sting