مخطط الموضوع

  • المحاضرة الاولى (

    Physical Properties of the soil

    الخواص الفيزيائية للتربة

    Introduction المقدمة

    للخواص الفيزيائية للتربة اهمية كبييرة في استعمالاتها الزراعية والهندسية فهي مهمة في عمليات الفلاحة والعزق والري والبزل وصيانة التربة والمياه والتسميد ونمو الجذور وقابلية التربة على تجهيز النبات بالماء والمغذيات وتهوية التربة وقابلية التربة على اسناد الاسس ومدارج المطارات والعديد من الاستعمالات الاخرى للتربة.

    ان معرفة خواص التربة الفيزيائية ومدى ملائمتها لنمو النبات ومدى امكانية تحسينها لجعلها اكثر ملائمة لاستعمالات التربة المختلفة تكون من الامور المهمة والواجبة على المشتغلين والمستثمرين في الزراعة معرفتها .

    وسيتم التطرق في هذا الفصل الى توزيع حجوم الدقائق المختلفة في التربة او مايطلق عليه نسجة التربة والى بناء التربة والى كثافتي التربة الحقسقسة والظاهرية والى هواء التربة وحرارة التربة ولون التربة . وتتداخل هذه الصفات مع ماء التربة الذي سينفرد له فصل خاص لاهميته .

    Soil Texture       نسجة التربة

    يقصد بنسجة التربة التوزيع النسبي للاحجام المختلفة لمفصولات التربة والتي هي الرمل والطين والغرين . وتحدد نسجة التربة مدى نعومة وخشونة التربة .

    لنسجة التربة اهمية كبيرة حيث انها تحدد المساحة السطحية النوعية للتربة التي تعتمد عيها الكثير من الخواص والعمليات الفيزيائية والكيميائية والحيوية في التربة .

    يتم تحديد نسجة التربة اما عن طريق اللمس في الحقل او عن طريق قياس النسب المئوية المختلفة للرمل والغرين والطين في المختبر بعملية توزيع حجوم الدقائق والتي تتم بعد معاملة التربة بمواد كيميائية معينة لتوزيعها واستخدام المناخل بفصل الرمل ومن ثم استخدام المكثاف لتحديد النسب لكل من الغرين والطين .

    بتعبير اخر النسب المئوية لكل من الرمل والغرين والطين وباستخدام مثلث النسجة .

    تبين النسجة سهولة الفلاحة او الحراثة واستخدام التربة وكان يطلق على التربة عالية المحتوى من الطين بالتربة الثقيلة والتي تحوي على نسب عالية من الرمل ولاتحتاج الى قوة عالية في الحراثة بالتربة الخفيفة .اما التعابير الحديثة فتعتمد الحجوم ولذا يطلق بالترب الناعمة على الترب الطينية والترب الخشنة على الترب الرملية . ولنسجة التربة اهمية كبيرة وتاثير في حركة المياه في التربة وحركة الجذور وبزوغ البادرات وقابلية التربة على مسك الماء والمغذيات والصرف . ومع هذا فان هنالك تداخل بين نسجة التربة وبناء التربة لان المسام في التربة يتحدد من خلال نسجة وبناء التربة .

    تحميل ملف المحاضرة