العائلة الباذنجانيةٍ  Solanaceae :

تضم هذه العائلة حوالي 75 جنس وحوالي 2000 نوع نباتي وتنتمي هذه العائلة الى رتبة انبوبية الأزهارTubiflorales, ومعظم نباتاتها عشبية حولية وأهم محاصيل الخضر التي تتبع هذه العائلة هي:

    المحصول                الأسم الأنكليزي                                            الأسم العلمي  

-1 البطاطا                             Solanum   tuberosum                                  potato

2- الطماطة                      Tomato            Lycopercicon   esculentum                      

-3    الفلفل                           Capsicum  annuum                                       pepper

                         Capsicum  frutescens   L.                                                                                        

-4   الباذنجان                   Eggplant   Solanum   melongena                                 

البطاطا:-1

Botato الاسم الإنكليزي :

solanum   tuberosum   الاسم  العلمي :

البطاطا من المحاصيل الغذائية  المهمة في العالم  والتي تدخل  في سله الغذاء  اليومي للعائلة  وتعد بمصاف   المحاصيل  الرئيسية كالقمح والرز وهي غذاء اساسي في أغلب الدول حيث يعتمد عليها عدد من الشعوب كغذاء رئيسي ومصدر للطاقة.

ويتميز  محصول البطاطا بصفات خاصة  منها القابلية على التكيف لمختلف الأراضي والظروف الجوية  مما جعل زراعته ممكنة في مختلف دول العالم تقريبا.

وتعتبر البطاطا محصول الخضر الوحيد  ضمن المحاصيل الخمسة الأساسية في العالم. ولتك الاسباب وغيرها يجب اعطاء محول البطاطا أهمية كبيرة في العراق والعمل  على نشر زراعته بنطاق واسع خصوصا ان العراق يضم مختلف انواع الأراضي الصالحة للزراعة علاوة على امكانية زراعة المحصول بموسمين(عروتين)خلال السنة , وتزرع البطاطا لعده اسباب منها:

 1- كغذاء للإنسان للطبخ أو عمل الجبس او التجفيف والتجميد وتحضير النشا...الخ

2- كتقاوي.

3- كغذاء للماشية

4-للأغراض الصناعية وتشمل ما يلي:

أ‌-التخمر لتحضيرحامض اللاكتيك والأسيتون

ب‌-أنتاج الكحول مثل الكحول الأثيلي والمثيلي.

     ج- أنتاج النشا لصناعه الدكسترين وصناعات النسيج والبلاستك .

تعتبر البطاطا من محاصيل الخضر المهمة ذات القيمة الغذائية العالية حيث تحتوي الدرنات الطازجة كمتوسط على ما يلي:

72- 80 %  ماء 

23% مادة جافة منها: 2% بروتين و 12,4- 17,8  نشا و2 - 6,8  سكريات و 0,96 % رماد  و0،056 -0،110 % دهون  و 0،4 - 1% الياف

اما بالنسبة للفيتامينات فتعتبر البطاطا فقيرة  بالفيتامينات  فهي فقيرة بفيتامين A وفقيرة الى متوسطه في فيتامين B1 وفقيرة بفيتامين B2 وغنية في فيتامين C  ولا تحتوي على فيتامين D  .

وقد يحدث أثناء نمو الدرنات زيادة في النسبة الجافة والرماد والنشا والبروتين وانخفاض في نسبة الرطوبة والسكريات الكلية وهذا يفسر حلاوة الدرنات الصغيرة بالعمر عن الدرنات الكبيرة.

الأهمية الاقتصادية للبطاطا:

رغم ان البطاطا من المحاصيل التي يرغب باستهلاكها المواطن العراقي إلا انها لا تزال مزروعة بنطاق قليل جدا  مقارنة ببقية المحاصيل الزراعة  والأراضي الصالحة لزراعتها  وان كمية الإنتاج لا تزال منخفضة مقارنة بالدول التي تنتج البطاطا بكميات كبيرة لما لها من اهمية اقتصادية وستراتيجة اذ ان البطاطا تعتبر :

المحصول الرابع عالميا  بعد الحنطة و الذرة والرز لإنتاجها الوفير وقيمتها الغذائية العالية واستعمالاتها المتعددة واستهلاكها في اغلب دول العالم وقد زاد الاهتمام في الآونة الأخيرة في زراعة البطاطا وزاد معدل الإنتاج بالدونم نتيجة التطور الحاصل في استيراد وسائل الإنتاج المختلفة وتحقيق الأرباح العالية من جراء زراعة محصول البطاطا

ولكن لا تزال كمية الانتاج تتراوح بين 2- 10 طن للدونم وكمعدل 3-4 طن للدونم.

تنتج وحدة المساحة من البطاطا مادة جافة وبروتين أكثر مما تنتجه مساحة مماثلة من محاصيل الحبوب الرئيسية التي يعتمد عليها العالم في غذائه ولكن يحتاج الإنسان إلى أن يستهلك من البطاطا ثلاثة أضعاف ما يستهلكه من الحبوب لكي يحصل على نفس عدد السعرات الحرارية وذلك بسبب انخفاض المادة الجافة في البطاطا. ويبين الجدول التالي مقارنة بين البطاطا وبين محاصيل الغذاء الرئيسية في العالم من حيث كمية المادة الجافة والبروتين التي تنتج من وحدة المساحة.