المحاضرة الاولى

علم النبات (باللاتينية: Botanica) هو الدراسةالعلمية للحياة النباتية. يعتبر علم النبات أحد فروع علمالأحياء ويشار له أحيانًا بـالبيولوجيا النباتية. يغطي علم النبات مجالاً واسعاً من التوجهات العلمية التي تدرس نمو، تكاثر، استقلاب، تطورالشكل، علمأمراضالنبات، علمالبيئة، علمنشوءالنبات .....الخ

أهمية علم النبات

تحافظ النباتات على البيئة الحية. فبدون النباتات، سيزداد تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى درجة تجعل الإنسان والحيوانات الأخرى تختنق. في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحالي بدأ كثير من علماء النبات في استخدام تقنيات وراثية جديدة اشتملت على دراسات حول الحمض النووي الرايبي منقوص الأكسجين المعروف باسم  DNA. وقد مكنت هذه التقنيات العلماء من تعرف أنواع النباتات، وتحديد أنواع العلاقات بين هذه النباتات بصورة أكثر دقة. وصرح مجموعة  من علماء النبات في الغرب بأن نظام لينيوس لتصنيف النبات غير عملي وعفا عليه الدهر. ونادت هذه الفئة بأن يعمل علماء النبات على مراجعة تسمية النباتات وتصنيفها، بل ونادت باستبدال نظام التطور النوعي للنبات بنظام تصنيف لينيوس. ويعتمد نظام التطور النوعي على علاقات التطور بين الكائنات الحية أينما وجدت.

المركبات الكيميائية للنبات The chemical compound of plants

المكونات العضوية Organic Components

أن المكونات العضوية هي عبارة عن سلاسل طويلة مكونة من تكرار وحدات معينة متصلة مع بعضها بواسطة روابط كيميائية وتسمى هذه الوحدات البنائية مونومير (أحادي الوحدة) Monomer بينما تدعى الجزيئة الكبيرة المكونة من تكرار المونوميرات بالبوليمير (متعدد الوحدات Polymer) أن اختلاف عدد المونوميرات المكونة لجزيئة كبيرة معينة يؤدي إلى تكوين جزيئات ذات صفات مختلفة منها ومن المكونات العضوية للخلية الكربوهيدرات والبروتينات والليبيدات Lipidsوالأحماض النووية.

1-الكربوهيدراتCarbohydrates

التركيب والوظيفة Structure and Function

أن جميع المواد العضوية على الكرة الأرضية مشتقة من عملية تثبيت ثنائي أوكسيد الكاربون الموجود في محيط الغلاف الجوي Atmosphere وتحويله إلى كربوهيدرات(n (CH2O) والحرف n يمثل أي عدد )وذلك من خلال عملية البناء الضوئي Photosynthesis كالنشأ والسليلوز والسكروز وتشترك هذه المواد الأولية في توليد الطاقة أثناء عملية التنفس والطاقة المتولدة ذات فائدة عظيمة وتؤلف الكربوهيدرات الجزء الرئيس من جدار الخلية (السيليلوز ) وتعد احد أنواع الغذاء الثلاثة حيث يتكون الغذاء الكربوهيدراتي من السكريات وتوجد الأخيرة على هيئة سكريات أحادية وثنائية وثلاثية .

أهمية الكربوهيدرات Significans of Carbohydrates

تتركز أهميةالكربوهيدرات في:

1- تعتبر مصدراأساسيا كبيراً للطاقة.

2  - تخزن الطاقة الكيمائية المشتقة من الكربوهيدرات على شكل مركبات غنية بالطاقة مثل GTP,ATP والكلوكوز-1- فوسفات.

3-تدخل في عملية تكوين بعض محتويات الخلية مثل البروتينات والدهون والأحماض النووية والكاربوهيدرات الأخرى.

4- تدخل في بناء جدار الخلية.