المقرر العلمي

تعتبر الاسماك من اكثر اصناف الفقريات انتشارا , ومع ذلك فهي من اقل الاصناف التي جمعت عنها المعلومات . وهي تشغل كل انواع البيئات المائية وهذا الكم الهائل من انواع الاسماك يتوزع بصورة غير منتظمة فالغالبيه منها تعيش في المياه البحرية والمحيطات والقليل يعيش في المياه العذبة وعلم الاسماك (Ichthyology) يرتبط مع العلوم الاخرى مثل الصناعات الغذائية وعلوم البيولوجية البحرية وعلم الاقتصاد البشري وعلوم الكيمياء والفيزياء وعلم البكتريولوجي والعلوم الطبية , وقد بدأ الانسان منذ القدم بتربية الاسماك في مسطحات مائية صغيرة كي يتحكم بالسيطرة عليها وكانت طرق التربية بدائية ولم ترتقي للمستوى الذي يسد حاجة المجتمع  آنذاك , ولما قامت الحرب العالمية الاولى اصبحت الصناعة السمكية ومنها التربية ملحة وتطورت  في الفترة التي تلت الحرب العالمية الاولى والثانية والان معظم دول العالم اهتمت بالزراعة السمكية واهتم المربين الحقليين بنوعية الاسماك التي يكاثرونها في المياه العذبة والمياه المالحة وذلك للحصول على مردود اقتصادي يفيد عجلة التطور ويدفعها الى الامام , كما اهتم علماء التربية السمكية بالامراض الناتجة خلال التربية ووضع الحلول لمعالجة الاسماك في الاحواض او من خلال الغذاء , وتطورت العلائق السمكية  واستغل البروتين النباتي في مكونات علائق الاسماك للتعويض عن البروتين الحيواني والزيت في لتوزيع الطاقة بصورة تناسب نوعية الاسماك المتغذية على تلك العلائق , كما تطورت صناعة العلائق بحيث اصبحت طافية على الماء ولاتؤثر في نوعية الماء ......وهكذا فأن هذا التطور مستمر للان لما له من اهمية في رفد الاقتصاد الوطني والمحلي , وبما ان بلدنا العراق احوج مايكون لهذه الثروة السمكية , و لابد من مصدرا  ومنهجا للطالب الجامعي يتناول تنوع واهمية الاسماك وحياتيتها وتربيتها .