انواع الشد في الحياة البرية

من المعلوم ان النباتات بشكل عام تحصل على ( الماء + CO2 + طاقة الشمس  +  العناصر الغذائية ) من البيئة التي تحيط بها - وأن اي تغير في نسب المواد الموجودة يؤثر بشكل مباشر او غير مباشر على نمو وتطور النبات . لهذا يمكن ان نعرف الأجهاد النباتي :-

الأجهاد النباتي :-هو اضطراب فسيولوجي يحدث نتيجة تعرض النبات لأحد العوامل البيئية الطبيعية التي تؤثر في

                        نمو النبات وأن تغير هذه الظروف وأختلافها يؤثر على النبات بشكل او بأخر - مما يوقع النبات

                        تحت مايسمى بالجهد او الضغط البيئي .

ان العوامل البيئية المسببة للأجهاد النباتي ( عوامل الأجهاد) تتمثل في الظروف الكثيرة غير المفضلة لكثيرمن النباتات والتي توجد بصفة مستديمة ( مثل الملوحة ) او متقطعة مثل ( الجفاف ) في مكان ما وقد يؤدي الى موت النبات .

ويمكن تقسيم العوامل البيئية المسببة للأجهاد البيئي ( Enviroment     Streess  ) الى قسمين :-

هو العلم الذي يهتم  بتزويد المساحات الزراعية بالمياه اللازمة للاستخدامات الزراعية  بطريقة محسوبة  بدقة على أساس المناخ والطبوغرافيا  وطبيعة التربة  وإمداد التربة  بالماء  يحافظ على محتوى الرطوبة اللازم لنمو النبات، ويغسل التربة من الأملاح الزائدة، للحفاظ علي تركيز ملوحة مقبول في منطقة جذور النبات، وكذلك مسح الأراضي الزراعية أو الصالحة للزراعة وحساب كميات الإعمال الترابية  لمشاريع الري والبزل  ومراقبة وتنظيم أعمال الإرواء وتحديد الاحتياجات المائية  للري والقيام بأعمال وصيانة وتشغيل مشاريع الري والبزل. 

التحليل ألحجمي لدقائق ألتربة (  نسجة ألتربة  - Soil  Texture   )

من ألضروري جدا للعاملين في القطاع ألزراعي معرفة خواص ألتربة الفيزياوية لمعرفة مدى ملائمتها لنمو النباتات ولمعرفة مدى أمكانية تحسين تلك الصفاة لجعلها اكثر ملائمة لاستعمالات ألتربة ألمختلفة.ومن ألصفاة ألفيزياوية المهمة للتربة والتي لها علاقة بأستعمالاتها ألزراعية هي نسجة ألتربة (Soil  Texture). وفي هذا ألدرس ألعملي سنتعرف على ماهو ألمقصود بالنسجة وألطرق ألمتبعة لتحديدها.

أن ألتربة يمكن وصفها ببساطة على أنها نظام يتكون من ثلاث حالات phases( ألصلبة + ألسائلة + ألغازية) . فالحالة ألصلبة تتكون من خليط من ألمواد ألمعدنية والعضوية وبأحجام مختلفة تتراوح بين أجزاء ألمايكرون        (1/ 1000من ألمليمتر) ألى عدة مليمترات مرتبطة بأشكال مختلفة بحيث تكون هيكل ألتربة (S0il Skeleton).  في داخل هذا ألهيكل نظام من ألمسامات Pores وهي قنوات ألاتصال بين أجزاء جسم ألتربة والمحيط ألخارجي. وهذه المسامات مملوئة بماء ألتربة مع كميات مختلفة من ألمواد ألمذابة لتمثل بمجموعها ألحالة ألسائلة في ألتربة أما ألهواء فيمثل ألحالة ألغازية ألتي تكون جو ألتربة Soil  atmosphere .أن ألحالتين ألسائلة والغازية تتغيران بصورة كبيرة ومستمرة بسبب تغيرنسب كل من ألماء وألهواء في مسامات التربة في كل لحظة. فأذا قلت نسبة ألماء بسبب تبخرة أو أستهلاكة من قبل ألنبات مثلا- تزداد نسبة ألهواء وبالعكس أذا زادت نسبة ألماء عن طريق ألمطر أو ألري أنخفضت نسبة ألهواء. أما ألحالة ألصلبة ألمكونة لهيكل ألتربة- فتتكون من جزء معدني يشتمل على مواد معدنية مختلفة في اقطار دقائقها مصنفة ألى ثلاث مجاميع من ألدقائق أو ألمفصولات ( مجموعة دقائق ألرمل Sand  +  مجموعة دقائق ألغرين  Silt + مجموعة دقائق الطين Clay ) وسميت هذه ألمجاميع بدقائق ألتربة ألاولية. 

مفردات منهج منضمات نمو نباتية :- 

االجبريلينات

الاوكسينات

السايتو كيينات  

انواع هرمونات النمو النباتية

هرمونات النمو و السيادة القمية

هرمونات النمو و التزهير

هرمونات النمو والتمثيل الضوئي

هرمونات النمو والنتقال المواد الغذائية في النبات

المكافحة الحيويةBiological control
واحدة من طرائق مكافحة الادغال وهي قديمة قدم الانسان نفسه وهي تعكس التوازن البايولوجي للنباتات والحيوانات التي تؤثر عليها وبائيا والطريقة البايولوجية تعني (( استخدام الاعداء الطبيعية شرط ان لا تؤثر على النباتات وبالذات الاقتصادية منها او بمعنى ادق مبدأ المكافحة البايولوجية استخدام العدو الطبيعي للدغل دون ان يؤثر على المحصول الاقتصادي )) وتستخدم الاعداء الاتية في مكافحة الادغال
1-الحشرات
2- الماشية
3-الوز
4-الاسماك
 5- بعض الفطريات . وقبل استخدام هذه الطريقة يجب القيام بدراسة لمعرفة عدة امور اهمها .
1-مدى اهمية الدغل المراد مكافحته .
2-مدى صعوبة المكافحة بالطرائق الاخرى .
3-- كفاءة الحشرة في مقاومة الدغل .
كما ان نجاح هذه الطريقة يعتمد على عدة عوامل اهمها
1-ملائمة المنطقة التي استوردت منها الحشرة مع الظروف المنطقة المدخل اليها الحشرة .
2-التخصص التام لهذه الافة على الدغل المراد مكافحته
3-يجب اجراء تجارب مهمة على هذه الافة قبل الاعتماد وإطلاقها للحقل ويجب ان تكون هذه الدراسات تبدأ بتجويع الحشرة ومعرفة مقدار ضررها على المحصول الاقتصادي . استخدمت هذه الطريقة عام 1839 في استراليا عدنا اصيبت مساحات شاسعة بنبات الصبار الشوكي وبسبب كبر المساحات وكون عملية المكافحة الميكانيكية غير مجدية وعدم وجود الالات ملائمة لها  وان المكافحة الكيمياوية غير معروفة على نطاق واسع تم ادخال حشرة Cactoblastis  cactorum من الارجنتين وهذه الحشرة تقوم بعمل انفاق داخل جسم النبات وتعيش في مستعمرات افرادها من 50 - 100 ولها القابلية على الطيران الى حوالي 16 كم كما ان لهذه الحشرة جيلين في السنة . ان هذه الحشرة اخذت بالتغذي على نبات الصبار الشوكي وإحداث جروح وثقوب على اجزاءه المختلفة ساعدت على اصابة النبات بالفطريات والبكتريا بحيث تم القضاء على النبات كليا وبعدها بدأت اعداد الحشرة بالتناقص الى ان وصلت الى حالة التوازن الطبيعي  Natural Balance . كما استخدمت خنفساء Chrysolina  quadrigemina الاكلة للأوراق والتي تم ادخالها من اوربا الى الولايات المتحدة عن طريق استراليا وقد نجحت الى حد كبير في مكافحة دغل القلب Hypericum perforatum السامة .
وقد لاقت الحشرات الكثير من الانتباه بغرض استخدامها في المكافحة الحيوية للأدغال وذلك بسبب صغر حجمها ومعدل تكاثرها السريع وقدرتها العالية في التخصص على العائل وقد نشر الكثير من البحوث عن نجاح المكافحة الحيوية للأدغال باستخدام الحشرات ولهذا فان الاهتمام بها يتزايد باضطراد كوسيلة حيوية للقضاء على الادغال .
تتوقف طريقة ادخال الاعداء الحيوية على وفرة الكائنات التي يمكنها خفض كثافة الدغل دون سواها من النباتات الاخرى. ويتقد العمل عموما طبقا لنظام معين
 وفيما يلي خطوات احدى النظم العلمية المقبولة .
1-تقدير ملائمة الدغل للمكافحة الحيوية
2-اجراء حصر للأعداء الحيوية للدغل
3-دراسة وتقييم بيئة الاعداء الحيوية المختلفة .
4-دراسات التخصص على العائل للكائنات التي تم التأكد من امان ادخالها للمنطقة .
5-الادخال وإقامة مجتمع الكائن .
6-دراسات التقييم .

دليل استخدام الموقع التعليمي لجامعة كربلاء

مقدمة عن الموقع.
تم انشاء الموقع من اجل تمكين طلبة جامعة كربلاء المحترمين لاستخدام اخر التقنيات في عملية التعلم و تبادل المعلومات بين الاستاذ و الطالب.
موقع التعليم الالكتروني هو خدمة اضافية لموقع الجامعة من اجل توفير المحاضرات و الملفات الضرورية للطلبة في كل وقت و في كل مكان.
الفائدة الاساس هي تمكين الطالب من الاطلاع على المحتويات المحاضرات و التهيئة اما بقراءة المحاضرة نفسها او البحث عن بعض المفردات بالانترنت لمزيد من المصادر.
قواعد ذهبية.
لا تستخدم كلمة سر بسيطة او سهلة التوقع. يفضل استخدام احرف كبيرة واحرف صغيرة وارقام مع بعض الرموز.
لا تأتمن اي احد على كلمة السر و لا تكتبها في كتاب او دفتر. يفضل حفظها عن ظهر قلب او في الموبايل.
لا تترك حسابك مفتوح في حاسبات عامة مثل المختبر او مقهى انترنت. حفاظا على المعلومات من الاستخدام غير الصحيح و غير اللائق.
اسم المستخدم و كلمة الحساب مسؤوليتك انت وحدك فلا تفرط بها.فإن أي إستخدام مسيء لحسابك انت الوحيد المسؤول عنه.
معلومات اساسية.
عزيزي الطالب المحترم سوف يعطى لكل طالب ايميل خاص به على الموقع التعليمي. له كلمة مرور واسم مستخدم و مساحة محدودة خاصة به.
يجب تغيير كلمة المرور المعطاة من قبل القسم الى اخرى خاصة بك. لظمان امان استخدامك للحساب الشخصي.
البريد الرسمي للطالب يستخدم لغرض المراسلة والتبليغات الرسمية فقط وليس لتحميل الفايلات الضخمة او للمراسلةالخارجية او الاشتراك بمواقع التواصل الاجتماعي.