المقدمةIntroduction                                                                                      

     البيئة العراقية جزء من البيئة الدولية الكبيرة وما يحصل في البيئة الكبيرة من تطورات وأحداث في مجالات الحياة وشؤونها المختلفة ينعكس بشكل أو بآخر على البيئة العراقية ، وفضلاً عن امتداد أبعاد المحاسبة في العراق دولياً ، فان لجذورها أبعاداً تاريخية عميقة في القدم بل يشكل العراق أول وأهم جذورها التاريخية.

     ولكون المحاسبة ومعلوماتها عبارة عن جسور بين الشعوب والبلدان وإن الإتصال عبر هذه الجسور ضروري ومفيد لنقل الخبرة والتطور والمعلومات وللإستفادة منها في هذا الجانب او ذاك من جوانب الحياة ، فان العراق كان ولا يزال وسيستمر في مد هذه الجسور بينه وبين البيئات الدولية.

مشكلة البحث Problem of the Study                                                              

     تواجه البلدان النامية ومنها العراق تحديات العولمة والتي تأخذ عدة صور منها العولمة الإقتصادية والسياسية والثقافية والنقابية وغيرها ومن بين تلك عولمة المحاسبة والمعايير المحاسبية ، وما تشكل تلك من إنعكاسات على البيئة الوطنية.

أهمية البحث Importance of the Study                                                          

     تتجلى أهمية البحث من كونه يحاول إبراز اثر العولمة على المعايير المحاسبية وبالتالي إنعكاس لعولمة المعايير المحاسبية على البيئة الوطنية ، كما يعد محاولة أولى على مستوى العراق بهذا الإتجاه فضلاً عن قلة الكتابات في هذا الجانب على مستوى الوطن العربي وعلى مستوى الدول النامية.

المقدمة

     قد يبدو سؤالاً مثيراً للجدل عن مدى العلاقة بين السياسة والمحاسبة؟ فوجهة النظر الاولى تقول ان المحاسبة تجريدية ، والمحاسبون أناس مهنيون مجردون عن المسائل السياسية ومحايدون ، بينما تقول وجهة النظر الثانية ان المحاسبة ليست تجريدية ، والمحاسبون لا يمكن ان يتجردوا عن صلاتهم الاجتماعية مع افراد المجتمع ومنهم السياسيون وانهم كأفراد بالمجتمع لهم مصالح اجتماعية ويسعون لتعظيم منفعتهم الاقتصادية ومن خلال هذا السعي فانهم سيشاركون بطريقة او باخرى في العملية السياسية.

     وبمقابل هذا فان السياسيين يؤثرون في المحاسبة عن طريق القرارات التي يتخذوها ويتأثرون بالمحاسبة من خلال الارقام التي تقدمها اليهم والتي في ضوءها تصنع القرارات السياسية من قبلهم.

     ومن خلال هذا المنطلق تدور الاسئلة الآتية: هل للمحاسبة ابعاد سياسية ؟ وما هي؟ وكيف تعمل ؟ او هل ان المحاسبة تسيس ؟ او قابلة للتسيس ؟ ومن يقوم بذلك ؟ ولمصلحة من؟.

إعداد المعايير المحاسبية

     ان عملية اعداد المعايير المحاسبية على درجة كبيرة من الاهمية وذلك لان المعايير المحاسبية تحدد اسلوب قياس وعرض العناصر في القوائم المالية وتوصيل المعلومات المحاسبية عن منشآت الاعمال ، ويؤدي ذلك بالنتيجة الى تحديد نتائج الاعمال والمركز المالي للمنشاة وما يترتب على ذلك من قرارات مهمة. ومن المعروف ان المعايير المحاسبية يجب ان تصدر عن جهة او هيأة مهنية منظمة ، وفي العديد من دول العالم معظمها - دول- غربية يقوم القطاع الخاص بتبني عملية اصدار المعايير المحاسبية ، بينما تقوم جهات حكومية تابعة للدولة بذلك في دول اخرى ، ففي الولايات المتحدة مثلا وبموجب قرارات من الكونكرس في عامي 1933 و 1934 انشأت هيأة الاوراق المالية والتبادل Security and Exchange Commissions  وهي هيأة حكومية تحددت مسؤوليتها بادارة مختلف القوانين المتعلقة بتنظيم الاوراق المالية وان تضمن ابلاغ مالي وافصاح مناسب من قبل الشركات الاميركية ومنحت سلطة تحديد المعايير المحاسبية ثم جيرت endorse هذه السلطة الى مجلس معايير المحاسبة المالية Financial Accounting  Standards Boord  كجهة وحيدة لاصدار معايير محاسبية مقبولة من قبل SEC اعتبارا من عام 1973  (Belkaoui, 1981 :20).
     وعلى المستوى الدولي تقوم لجنة معايير المحاسبة الدولية  وهي لجنة غير حكومية ليست تابعة الى منظمة الامم ا لمتحدة ومقرها لندن بمهمة اصدار المعايير المحاسبية ، اما في العراق فان مجلس المعايير المحاسبية والرقابية  وهو مجلس حكومي يقوم بمهمة اصدار المعايير المحاسبية والتدقيقية والذي يتعرض له الجزء الآتي.


  • المعاييرالدولية للتقارير المالية

    المعايير المحاسبية الدولية النافذة  IASSINTERNATIONAL ACCOUNTING STANDARDS

    رقم المعيار

    عنوان المعيار

    رقم المعيار

    عنوان المعيار

    ----

    الاطار المفاهيمي لاعداد وعرض القوائم المالية

    IAS24

    الافصاحات عن الاطراف ذات العلاقة

    IAS1

    عرض القوائم المالية

    IAS26

    المحاسبة والتقرير عن برامج منافع التقاعد

    IAS2

    المخزون

    IAS27

    القوائم المالية الموحدة والمنفصلة

    IAS7

    قائمة التدفقات النقدية

    IAS28

    الاستثمارات في الشركات الزميلة

    IAS8

    السياسات المحاسبية والتغييرات في التقديرات المحاسبية والاخطاء

    IAS31

    الحصص العقارية في المشاريع المشتركة

    IAS10

    الاحداث اللاحقة لتاريخ الميزانية

    IAS32

    الادوات المالية : العرض

    IAS11

    عقود الانشاء

    IAS33

    ربحية السهم

    IAS12

    ضرائب الدخل

    IAS34

    التقارير المالية المرحلية

    IAS16

    الممتلكات والمصانع والمعدات

    IAS36

    الانخفاض في قيمة الاصول

    IAS17

    عقود الايجار

    IAS37

    المخصصات والاصول والالتزامات المحتملة

    IAS18

    الايراد

    IAS38

    الاصول غير الملموسة

    IAS19

    منافع الموظفين

    IAS39

    الادوات المالية : الاعتراف والقياس

    IAS20

    محاسبة المنح الحكومية والافصاح عن المساعدات الحكومية

    IAS40

    الاستثمارات العقارية

    IAS21

    اثار التغييرات في اسعار صرف العملات الاجنبية

    IAS41

    الزراعة

    IAS23

    تكاليف الاقتراض

    معايير الابلاغ المالي الدولية النافذة  IFRSS INTERNATIONAL FINANCIAL REPORTING STANDARDS

    رقم المعيار

    عنوان المعيار

    رقم المعيار

    عنوان المعيار

    IFRS1

    تطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية لاول مرة First-time Adoption of International Financial Reporting Standards

    IFRS9

    الادوات الماليةFinancial Instruments

    IFRS2

    المدفوعات على اساس الاسهم Share-based Payment

    IFRS10

    القوائم المالية الموحدةConsolidated Financial Statements

    IFRS3

    اندماج الاعمالBusiness Combinations

    IFRS11

    الترتيبات المشتركةJoint Arrangements

    IFRS4

    عقود التامينInsurance Contracts

    IFRS12

    الافصاح عن الاستثمارات في شركات اخرىDisclosure of Interests in Other Entities

    IFRS5

    الاصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع والعمليات المتوقفة Non-current Assets Held for Sale and Discontinued Operations

    IFRS13

    قياس القيمة العادلةFair Value Measurement

    IFRS6

    الكشف عن المصادر الطبيعية وتقييمهاExploration for and evaluation of Mineral Resource

    IFRS14

    الحسابات النظامية المؤجلة

    Regulatory Deferral Accounts

    IFRS7

    الادوات المالية : الافصاحات Financial Instruments: Disclosures

    IFRS15

    الاعتراف بالإيرادات من العقود مع العملاء

     Revenue from Contracts with Customers

    IFRS8

    القطاعات التشغيليةOperating Segments

    المعايير المحاسبية الدولية الملغاة IASS INTERNATIONAL ACCOUNTING STANDARDS

    رقم المعيار

    عنوان المعيار

    رقم المعيار

    عنوان المعيار

    IAS3

    القوائم المالية الموحدة (بديله معياري 27 و28 )

    IAS14

    التقرير عن القطاعات (بديله معيار الابلاغ المالي 8)

    IAS4

    محاسبة الاهتلاك (بديله المعايير 16و22و38 )

    IAS15

    المعلومات التي تعكس التغير بالاسعار ( الغي )

    IAS5

    المعلومات الواجب الافصاح عنها ( بديله المعيار1 )

    IAS22

    اندماج الاعمال (بديله معيار الابلاغ المالي 3)

    IAS6

    اثار التغييرات في اسعار الصرف ( بديله المعيار 15 ثم الغي المعيار 15)

    IAS25

    محاسبة الاستثمارات ( بديله معياري المحاسبة 39و40)

    IAS9

    محاسبة تكاليف البحث والتطوير (بديله معيار38)

    IAS30

    الافصاح في البنوك والمؤسسات المالية المشابهة(بديله        معيار الابلاغ المالي 7)

    IAS13

    عرض الاصول المتداولة والمطلوبات المتداولة (بديله معيار 1)

    IAS35

    العمليات غير المستمرة ( بديله معيار الابلاغ المالي 5)

ينظر الى المحاسبة الى انها لغة الاعمال زاداة ضرورية لكل رجل اعمال ليقيم اعماله , الا ان مازالت تمثل لغزا محير للاكادميين من حيث تصنيفها وتطورها .
ويعود اصل المحاسبة الى بداية المعاملات التجارية للانسان , ويدرك طلاب المعرفة ان السجلات والاجراءات المحاسبية ظهرت في البداية في بلاد الصين بشكل خاص و الشرق الاوسط بشكل عام حين احتاج التجار الى نظام كفوء وفعجراءات المحاسبية ظهرت في البداية على الواح الطين في بلاد الرافدين وكانت تتعلق بالرهن والدائن والمدين وبنسبة 90% من معاملاتها , هذه السجلات اعطت المفتاح لدارسي المحاسبية لتطوير هذا الحقل المعرفي لاسيما Litileton و Gernel و Yamey الذين ساهمو في ترجمة الاحداث المحاسبية الى البعد الدولي لها ووصولها الى حالة الازدهار التي تعيشها الان , ولاتعد هذه النتيجة مدهشة في العالم الاقتصادي والمالي المعاصر الذي تطور الى درجات ومستويات معقدة , تزامن هذا مع التطور في وسائل الاتصالات والنقل والتسهيلات التي حصلت في العمليات التجارية ..